الأحدثالأكثر مشاهدةشعر الحب

أجمل شعر عن الحب نزار قباني

نزار قباني

ولد نزار قباني سنة 1923 للميلاد في العاصمة السورية دمشق، وهو نجل التاجر السوري توفيق قباني، والذي كان من متوسطي تجار دمشق، الأمر الذي ساهم بدخول نزار إلى المدارس التعليمية ذات المستوى الجيد، ليتخرج بعد ذلك في جامعة دمشق بشهادة القانون عام 1945م، والتي كان لها الفضل بدخوله المجال القانوني والدبلوماسي بعد ذلك، أما عن انتحار أخته البالغة خمسة عشر عامًا فقد كان له الأثر الكبير في حياته، إذ إنها أقدمت على قتل نفسها حتى لا تُجبر على الزواج ممّن لا تُحبّه، الأمر الذي ظهر بالكثير من قصائد نزار مدافعًا بها عن الحب والرومانسية، وبالعودة لانطلاقته الشعرية فقد كانت بدايتها إبان دراسته الجامعية، لينسج في تلك الفترة العديد من القصائد النزارية الشهيرة، ولم تقف توجهاته الشعرية عن هذا الحد بل كان للوطن والقضايا العربية الكثير من الاهتمام في قصائده، وعن إقامة نزار قباني فلم يكن حبيس دمشق بل إن عمله في السلك الدبلوماسي أدى لتنقّله في العديد من عواصم العالم، مثل لندن ومدريد، والتي كتب من خلالها الكثير من القصائد المميزة، وفي هذا المقال سنذكر بعض الأبيات والقصائد الشعرية التي يتحدث بها عن الحب وأحواله[١].

أجمل شعر نزار قباني عن الحب

  • أحبك جدًا:[٢]
أحبك جدًا
وأعرف أن الطريق إلى المستحيل طويـل
وأعرف أنك ست النساء
وليس لدي بديـل
وأعرف أن زمان الحنيـن انتهى
ومات الكلام الجميل
لسِت النساء ماذا نقول
أحبك جدا..
  • جسمك خارطتي:[٢]
زيديني عشقًا.. زيديني
يا أحلى نوبات جنوني
يا سفر الخنجر في أنسجتي
يا غلغلة السكين..
زيديني غرقًا يا سيدتي
إن البحر يناديني
زيديني موتًا..
عل الموت، إذا يقتلني، يحييني..
جسمك خارطتي.. ما عادت
خارطة العالم تعنيني..
أنا أقدم عاصمةٍ للحب
وجرحي نقشٌ فرعوني
وجعي.. يمتد كبقعة زيتٍ
من بيروت.. إلى الصين
  • حين أحبك:[٢]
يتغير -حين أحبك- شكل الكرة الأرضية..
تتلاقى طرق العالم فوق يديك.. وفوق يديه
يتغير ترتيب الأفلاك
تتكاثر في البحر الأسماك
ويسافر قمرٌ في دورتي الدموية
يتغير شكلي:
أصبح شجرًا.. أصبح مطرًا..
أصبح أسود، داخل عينٍ إسبانية..
  • في أيام الصيف: [٢]
في أيام الصيف..
أتمدد على رمال الشاطئ
وأمارس هواية التفكير بكِ..
لو أنني أقول للبحر..
ما أشعر به نحوكِ
لترك شواطئه..
وأصدافه..
وأسماكه..
وتبعني …
حبيبتي: إن يسألونك عني
يومًا، فلا تفكري كثيرًا
قولي لهم بكل كبرياء
(يحبني.. يحبني كثيرًا)
صغيرتي: إن عاتبوك يومًا
كيف قصصت شعرك الحريرا
وكيف حطمت إناء طيب
من بعدما ربيته شهورًا
وكان مثل الصيف في بلادي
يوزع الظلال والعبيرا
قولي لهم: (أنا قصصت شعري
لأن من أحبه.. يحبه قصيرًا)
أميرتي: إذا معًا رقصنا
على الشموع لحننا الأثيرا
وحول البيان في ثوان
وجودنا أشعة ونورًا
وظنك الجميع في ذراعي
فراشة تهم أن تطيرا
فواصلي رقصك في هدوء
واتخذي من أضلعي سريرًا
وتمتمي بكل كبرياء:
يحبني.. يحبني كثيرًا
  • تسألني حبيبتي:[٢]
تسألني حبيبتي
ما الفرق بيني وبين.. السماء
الفرق ما بينكما
أنك إن ضحكتِ يا حبيبتي
أنسى السماء
يا رب قلبي لم يعد كافيًا
لأن من أحبها تعادل الدنيا
فضع بصدري واحدًا
غيره يكون في مساحة الدنيا
ما زلت تسألني عن عيد ميلادي
سجل لديك إذن ما أنت تجهله
تاريخ حبك لي تاريخ ميلادي
ذات العينين السوداوين
ذات العينين الصاحيتين الممطرتين
ما أطلب أبدا من ربي إلا شيئين
أن يحفظ هاتين العينين
ويزيد بأيامي يومين كي أكتب شعرًا
في هاتين اللؤلؤتين
  • جزء من قصيدة حب بلا حدود:[٣]
يا سيدتي:
كنت أهم امرأةٍ في تاريخي
قبل رحيل العام.
أنت الآن.. أهم امرأةٍ
بعد ولادة هذا العام
أنت امرأةٌ لا أحسبها بالساعات وبالأيام.
أنت امرأةٌ..
صنعت من فاكهة الشعر..
ومن ذهب الأحلام
أنت امرأةٌ.. كانت تسكن جسدي
قبل ملايين الأعوام..
يا سيدتي:
يالمغزولة من قطنٍ وغمام.
يا أمطارًا من ياقوتٍ..
يا أنهارًا من نهوندٍ..
يا غابات رخام..
يا من تسبح كالأسماك بماء القلب..
وتسكن في العينين كسرب حمام.
لن يتغير شيءٌ في عاطفتي..
في إحساسي..
في وجداني.. في إيماني..
فأنا سوف أظل على دين الإسلام..
يا سيدتي:
لا تهتمي في إيقاع الوقت وأسماء السنوات.
أنت امرأةٌ تبقى امرأةً.. في كل الأوقات.
سوف أحبك..
عند دخول القرن الواحد والعشرين..
وعند دخول القرن الخامس والعشرين..
وعند دخول القرن التاسع والعشرين..
و سوف أحبك..
حين تجف مياه البحر..
وتحترق الغابات..
يا سيدتي:
أنت خلاصة كل الشعر..
ووردة كل الحريات.
يكفي أن أتهجى إسمك..
حتى أصبح ملك الشعر..
وفرعون الكلمات..
يكفي أن تعشقني امرأةٌ مثلك..
حتى أدخل في كتب التاريخ..
وترفع من أجلي الرايات..
يا سيدتي
لا تضطربي مثل الطائر في زمن الأعياد.
لن يتغير شيءٌ مني.
لن يتوقف نهر الحب عن الجريان.
لن يتوقف نبض القلب عن الخفقان.
لن يتوقف حجل الشعر عن الطيران.
حين يكون الحب كبيرًا..
والمحبوبة قمرًا..
لن يتحول هذا الحب
لحزمة قشٍ تأكلها النيران…
يا سيدتي:
ليس هنالك شيءٌ يملأ عيني
لا الأضواء..
ولا الزينات..
ولا أجراس العيد..
ولا شجر الميلاد.
لا يعني لي الشارع شيئًا.
لا تعني لي الحانة شيئًا.
لا يعنيني أي كلامٍ
يكتب فوق بطاقات الأعياد.
يا سيدتي:
لا أتذكر إلا صوتك
حين تدق نواقيس الآحاد.
لا أتذكر إلا عطرك
حين أنام على ورق الأعشاب.
لا أتذكر إلا وجهك..
حين يهرهر فوق ثيابي الثلج..
وأسمع طقطقة الأحطاب..
  • قصيدة أمام قصرها:[٤]
متى تجيئين؟ قولي
لموعدٍ مستحيلٍ
يعيش في الظنّ
فوق الوقوع، فوق الحصول
وأنتِ لا شيء إلاّ
وعدٌ ببال الحقول
وأنت خيطُ سرابٍ
يموت قبل الوصول
ظلّ التصاميم تمشي
في جبهة الأزميل..
أنا على الباب.. أرجو
انزياح سترٍ صقيل
يلهو الشتاء بشعري
ومعطفي المبلول
أشقى وأنت استليني
ريش الوساد النبيل
طيفٌ تثلـّج خلفَ الزُجاجِ
هيّا افتحي لي
من أنت؟ أوجعت
أوجعت أكداس لوز
فُديت من مجهول
أنا بقايا البقايا
من عهد جرّ الذيول
أهواك منذ كنت صغرى
كصفحة الإنجيل
من زمانٍ زمانٍ
ومن طويلٍ طويلٍ
وكنت أغمس وجهي
في شعرك المجدول
في شكل وجهك أقرأ
شكل الإله الجميل
متى؟ وردّتْ صلاتي
مع انهمار السدول
  • بعض من قصيدة أحبك أحبك وهذا توقيعي:[٥]
هل عندك شكٌ أنك أحلى امرأةٍ في الدنيا؟
وأهم امرأةٍ في الدنيا ؟
هل عندك شك أني حين عثرت عليك..
ملكت مفاتيح الدنيا ؟
هل عندك شك أني حين لمست يديك
تغير تكوين الدنيا؟
هل عندك شك أن دخولك في قلبي
هو أعظم يومٍ في التاريخ ..
وأجمل خبرٍ في الدنيا؟
هل عندك شكٌ في من أنت؟
يا من تحتل بعينيها أجزاء الوقت
يا امرأةً تكسر، حين تمر، جدار الصوت
لا أدري ماذا يحدث لي؟
فكأنك أنثاي الأولى
وكأني قبلك ما أحببت
وكأني ما مارست الحب.. ولا قبلت ولا قبلت
ميلادي أنت.. وقبلك لا أتذكر أني كنت
وغطائي أنت.. وقبل حنانك لا أتذكر أني عشت..
وكأني أيتها الملكة..
من بطنك كالعصفور خرجت..
هل عندك شكٌ أنك جزءٌ من ذاتي
وبأني من عينيك سرقت النار..
وقمت بأخطر ثوراتي
أيتها الوردة.. والياقوتة.. والريحانة..
والسلطانة..
والشعبية..
والشرعية بين جميع الملكات..
يا نارًا تجتاح كياني
يا ثمرًا يملأ أغصاني
يا جسدًا يقطع مثل السيف،
ويضرب مثل البركان
يا نهدًا.. يعبق مثل حقول التبغ
ويركض نحوي كحصان..
قولي لي:
كيف سأنقذ نفسي من أمواج الطوفان..
قولي لي:
ماذا أفعل فيك؟ أنا في حالة إدمان..
قولي لي ما الحل؟ فأشواقي
وصلت لحدود الهذيان..
يا ذات الأنف الإغريقي..
وذات الشعر الإسباني
يا امرأةً لا تتكرر في آلاف الأزمان..
يا امرأةً ترقص حافية القدمين بمدخل شرياني
من أين أتيت؟ وكيف أتيت؟
وكيف عصفت بوجداني؟
يا إحدى نعم الله علي..
وغيمة حبٍ وحنانٍ..
يا أغلى لؤلؤةٍ بيدي..
آهٍ.. كم ربي أعطاني..

نزار قباني وبلقيس الراوي

من أجمل ما حدث في حياة نزار قباني من قصص في الحب، ما قيل في قصته مع بلقيس الراوي، إذ إنه كان يُلقي قصيدةً في بغداد عام 1962م، والتقى بها في تلك الأمسية الشعرية، وكحال قصص الحب في البلاد العربية حُكم عليها بالرفض وذلك لأن القبائل العربية لا تزوج من تغزّل ببناتهم، وبعد أن يأس نزار قباني من قبول والدها الزواج رحل إلى إسبانيا حيث كان يعمل، وبعد أن عاد إلى العراق بدعوة رسمية عام 1969 ألقى قصيدته المشهورة والتي قال فيها[٦]:

مرحبًا ياعراق، جئت أغنيك
وبعض من الغناء بكاء
أكل الحزن من حشاشة قلبي
والبقايا تقاسمتها النساء

وعلى إثر هذه القصيدة تعاطف الشعب العراقي بأكمله بما فيه الحكومة العراقية مع نزار قباني، حتى أن القادة البعثيين تولوا خطبة بلقيس لنزار، وبعد أن تزوجها بعشر سنوات ألقى قصيدته الغزلية في بلقيس، والتي يقول فيها:

أشهد أن لا امرأة
أتقنت اللعبة إلا أنت
واحتملت حماقتي
عشرة أعوام كما احتملت
وقلمت أظافري
ورتبت دفاتري
وأدخلتني روضة الأطفال
إلا أنت
أشهد أن لا امرأة
تعاملت معي كطفل عمره شهران
إلا أنت
وقدمت لي لبن العصفور
والأزهار والألعاب
إلا أنت
أشهد أن لا امرأة
قد جعلت طفولتي
تمتد خمسين عامًا.. إلا أنت

وفي عام 1981م، وفي 15/12 حدث تفجير السفارة العراقية في بيروت والذي توفيت بلقيس على إثره، الأمر الذي قال فيه (عندما سمعت صوت الانفجار زلزلني من الوريد إلى الوريد)، وفي ذلك قال قصيدةً رثائية من أطول قصائده، والتي يقول فيها:

شُكْرًا لَكُمْ
شُكْرًا لَكُمْ
فحبيبتي قُتِلَتْ وصارَ بوسْعِكُم
أن تشربوا كأسًا على قبرِ الشهيدة
وقصيدتي اغتيلت
وهَلْ من أُمَّةٍ في الأرضِ
إلّا نحنُ تغتالُ القصيدة؟
بلقيسُ
كانتْ أجملَ المَلِكَاتِ في تاريخ بابِِلْ
بلقيسُ
كانت أطولَ النَخْلاتِ في أرض العراقْ
كانتْ إذا تمشي
ترافقُها طواويسٌ
وتتبعُها أيائِلْ
بلقيسُ يا وَجَعِي
ويا وَجَعَ القصيدةِ حين تلمَسُهَا الأناملْ
هل يا تُرى
من بعد شَعْرِكِ سوفَ ترتفعُ السنابلْ؟
يا نَيْنَوَى الخضراء
يا غجريَّتي الشقراء
يا أمواجَ دجلةَ
تلبسُ في الربيعِ بساقِهِا
أحلى الخلاخِلْ
قتلوكِ يا بلقيسُ
أيَّةُ أُمَّةٍ عربيةٍ
تلكَ التي
تغتالُ أصواتَ البلابِلْ؟
أين السَّمَوْأَلُ؟
والمُهَلْهَلُ؟
والغطاريفُ الأوائِلْ؟
فقبائلٌ أَكَلَتْ قبائلْ
وثعالبٌ قتلتْ ثعالبْ
وعناكبٌ قتلتْ عناكبْ
قَسَمًا بعينيكِ اللتينِ إليهما
تأوي ملايينُ الكواكبْ
سأقُولُ، يا قَمَرِي، عن العَرَبِ العجائبْ

أعمال نزار قباني

كتب نزار قباني العديد من الكتب الشعرية؛ إذ بدأ بكتابة الشعر عندما كان عمره 16 عامًا على نفقته الخاصة، ونشر قباني كتابه الأول من القصائد بعنوان “قالت لي السمراء”، بينما كان طالب قانون في جامعة دمشق، ومن أبرز الأعمال التي كتبها نزار ما يلي[٧]:

  • طفولة نهد 1948.
  • سامبا 1949.
  • أنت لي 1950.
  • قصائد 1956.
  • حبيبتي 1961.
  • الرسم بالكلمات 1966.
  • يوميات امرأة لا مبالية 1968.
  • قصائد متوحشة 1970.
  • كتاب الحب 1970.
  • مئة رسالة حب 1970.
  • أشعار خارجة عن القانون 1972.
  • أحبك أحبك والبقية تأتي 1978.
  • إلى بيروت الأنثى مع حبي 1978.
  • أشهد أن لا امرأة إلا أنتِ 1979.
  • قاموس العاشقين 1981.
  • قصيدة بلقيس 1982.
  • أبجدية الياسمين 1998.

ألّف أيضًا العديد من أعمال النثر، مثل:

  • قصتي مع الشعر.
  • ما هو الشعر.
  • الكلمات تعرف الغضب.
  • الشعر والجنس والثورة.
  • الشعر قنديل أخضر.
  • العصافير لا تطلب تأشيرة دخول.

كما أنه كتب كلمات العديد من الأغاني الشهيرة للمطربين العرب المشهورين، منهم محمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ، وفيروز، وكاظم الساهر، وخالد الشيخ، وأم كلثوم، ولطيفة، وماجدة الرومي، وأصالة[٧].

كيف تُعبّرينَ عن حبّكِ للشريك؟

إليكِ الطرق الآتية[٨]:

  • استعيني بعبارات الشكر والثناء لإظهار مشاعركِ.
  • أظهري اهتمامكِ، وخصّصي الوقت للطرف الآخر.
  • قدّمي الهدايا وإن كانت بسيطة تعبيرًا عن مشاعركِ.
  • قفي بجانب الطرف الآخر حينَ يحتاج العون والمساعدة.
  • أظهري مشاعركِ ومودّتكِ عبر لغة الجسد كالنظر للعيون، والاحتضان.
  • ابعثي رسائل الحبّ الورقية أو الإلكترونية.
  • اعتذري عن الأخطاء التي تصدرُ منكِ بحقّ الطرف الآخر.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button
Close
Close